الأربعاء، 11 فبراير، 2009

عن القسوة لدى صدام حسين

هذه محاولة لتقديم تحليل نفسي لشخصية الرئيس صدام ...اعتمدت فيها على عرض سمات وملامح من شخصيته قبل تقديم التحليل النهائي لنفسيته..أعتقد أن تقديم تلك المحاولة يتطلب عرضا وتوثيقا لاحداث تاريخية حدثت في عهده حيث تلقي تلك ألاحداث نظرة على شخصيته وهو هدفنا الرئيس وفي نفس الوقت نفسر مجرى تلك الأحداث من خلال نفسيته. هذه المحاولة لن تكون كاملة لسبب رئيسي هو أنها تمت من دون التحدث المباشر مع الشخصية التي نبغي تحليلها نفسيا.. وللتغلب على ذلك النقص اعتمدت بشكل رئيسي على الوثائق التي عملت جاهدا على التحري من صحتها وكذلك على مراجعة لخطابات واحاديث وكتب الرئيس..بالاضافة الى أحاديث شخصية مع حزبيين قدماء كانوا يلتقون به...ومراجعة لمولفات ومقالات عديدة كتبت عنه.. حاولت جهدي أن أكون حياديا فقصدي ليس الاساءة بل محاولة لفهم ماحدث من خلال فهم شخصيته على حقيقتها وليس حسب تصورا مسبقا أن كان للتعظيم أو للاساءة ...

هناك 61 تعليقًا:

  1. أحييك على هذا الجهد القيم والمتميز في تحليل وتوثيق واحد من أكثر العهود وحشية وإرعابا. كنت أتابع ما تكتبه على حلقات وأنا سعيد بإنشائك هذه المدونة المستقلة لتسهيل رجوع المتابعين والمهتمين إليها.
    واصل هذه الرحلة، وزادك فيها أن الزبد يذهب جفاء وأما ما يوثق لجراحات الناس فيمكث في الأرض.

    متابع

    ردحذف
  2. أشكرك على المتابعة وعلى تشجيعك..

    ردحذف
    الردود
    1. الاخ المحترم د محمد مجيد
      بعد التحية والسلام
      اود الاتصال بك للاستفسار وطلب تزويدنا بما تملكونه من مؤلفات ووثائق تدين وتوثق جرائم نظام البعث وانا موظف في احدى السفارة ونحتاج الى هكذا وثائق
      ارجو الرد ولكي مني كل الشكر والتقدير والاحترام

      حذف

    2. الأخ المحترم
      يمكنك طباعة فصول المدونة أو طباعة الوثائق الملحقة بفصولها وهذا هو ما بحوزتي.
      سلامي

      حذف
    3. السلام عليكم...

      د. محمد نجيب.. أشكرك جدا على مدونتك الموثقة..

      هناك اعترافات لبعض الوزراء والمسؤولين الأمريكيين بأن صدام حسين كان عميل أمريكي وصناعة أمريكية...

      لكن هل لديك معلومات حول عمالة صدام حسين للأمريكان؟

      وشكراً...

      حذف
    4. الأخ المحترم
      قرأت ذلك لدى اصدارات المعارضة في حينها ولم أعثر على أي وثيقة أو مصدر مستقل يويد ذلك ، واعتقادي الشخصي أنها كانت مجرد محاولة للتسقيط والرجم ليس الا .
      سلامي

      حذف
  3. دونتك وثيقه مهمه بزمن قل به التوثيق بسبب الخوف من النظام او مابعد سقوط الصنم التوثيق لعصر مهم من عصور العراق التي كانت اشدها ظلاما وأيلاما بارك الله بجهودك القيمهوستبقى مدونتك من الوثائق المهمه لأجيال سمعت ولم تر المأساة العراقيه

    ردحذف
  4. الأخ نبيل الفهد المحترم
    شكرا على زيارة المدونة..وعلى اطرائك الذي يذكرني بالاستمرار في ما ابتداته.. لربما نفلح في يوم ما في فهم ماحصل لجيلنا.. جيل طحنته الحروب ومزقته الصراعات وحطمته الخلافات هذا الفهم دين علينا كي لايتكرر ماجرى لنا مرة أخرى لغيرنا.

    ردحذف
  5. شيء رائع ان نجد شخص يجد في نفسه القابلية والرغبة على اعادة تشكيل صورة ذلك النظام المرعب بعد التغير بستة سنوات...خاصة ونحن اليوم وللاسف نجد حتى البعض من ضحايا ذاك النظام قد بدؤا يحنوون اليه!!!

    -ارجوا من حضرتك حتى وان اكتشفت(كما اعتقد) ان مدونك فقيرة بالقراء...ارجو منك ان تستمر...فان الخلل العظيم الذي حدثه صعود حزب البعثصدامي على سنام العراق لثلاثة عقود لابد ان يتحلى احد ما بالصبر والحكمة فيحمل معوله ويبدأ بازالة ذاك الاساس الخرب الذي شئنا ام ابينا سيبقى معلقا برقابنا...شكرا لك
    شكرا لشجاعتك

    ردحذف
  6. الأخ المحترم
    أشكرك على زيارة المدونة وعلى تشجيعك لي . نعم المدونة فقيرة بزائريها.
    لكن محاولة تدوين تلك المرحلة بالنسبة لي هي محاولة للتغلب على قسوة وعنف وشراسة مرحلة عشتها ، عزائي أنها لم تبتلعني أو تفككني كما ابتلعت واحتوت الأف غيري.
    تلك المرحلة ينقصها بأعتقادي تدوين ومراجعة تفاصيل ولا تحتاج أعادة صياغة عامة وهذا ما اسعى له.
    أشكرك مرة أخرى.

    ردحذف
  7. الاستاذ العزيز يبدو انك قمت بجهد رائع في عملية التوثيق وخصوصاً ما يتعلق بالانفال ، أحيك على هذا العمل. حاولت ان اجد نبذة عنك او رابطا ما لكي أبعث لك رسالة خاصة.. سؤالي كيف يمكن الاتصال بك او ارسال راسلة الكترونية لك.؟ وانا مستعد ان ابعث لك رقم تلفوني او عنواني الاكتروني

    ردحذف
  8. الأخ المحترم
    شكراً على زيارة المدونة. وشكراً على اطرائك. لم أفرغ من الكتابة عن الأنفال حيث لازال هناك جزء أخير لم أنشره بعد سأقوم بنشره عندما أفرغ منه وحسب ما تسمح به الظروف.
    بالنسبة لي فقد اخترت العزلة لمعاينة الكارثة التي حلت بنا . فأرجو أن تعذرني وتتفهم رغبتي في العزلة.

    ردحذف
  9. عزيزي الدكتور شكرا على ردك الكريم. واتفهم تماما رغبتك في العزلة. أنني أعيش في أمريكا. ولكنني الآن في كردستان العراق وهناك مشروع خاص بالانفال (ليس له علاقة من البعيد او من القريب بالحكومة الكردية بالرغم من تلقي دعم قليل منها) ونحن نحاول الاتصال بمن لديه اطلاع ودراية وبحث مدعوم بالوثائق.. ويبدو ان لدى حضرتك معرفة واسعة واطلاع هائل مع كم لا بأس به من الوثائق.. ولكن علي أكرر تماما انني احترم وأقدر رغبتك في العزلة..
    مع جزيل شكري

    ردحذف
  10. الأخ المحترم
    تحية طيبة..في البدء تمنياتي لكم ولمشروعكم بالنجاح لدي أفكار عسى أن تجدها مفيدة لكم وهي
    ١- هناك نقص احصائي عن العدد الحقيقي لضحايا الأنفال ، فالرقم ١٨٢٠٠٠ المتردد بكثرة كحقيقة مطلقة لا يوجد أساس احصائي دقيق يدعمه فهو عدد تخميني ، وجودكم في كردستان قد يسهل لكم الحصول على احصائيات لم تنشر مثلا من وزارة الشهداء ، أن توفرت لكم الأمكانيات للقيام بإحصاء مستقل يكون هو الأفضل.
    ٢- ماهو عدد القرى المدمرة خلال تلك الفترة؟.. فالارقام المتداولة تخلط ما بين القرى المرحلة التي ازيلت قبل بدء العمليات العسكرية وما بين ما تم تدميره أثناء تلك العمليات بل بعض الارقام كالرقم ٤٥٠٠ قريةهو عدد القرى التي ازيلت منذ منتصف السبعينات .
    ٣- هل من الممكن الأطلاع على وثائق محكمة الأنفال؟ هل من الممكن مقابلة رووساء أفواج الدفاع الوطني، الأحياء منهم لمعرفة المزيد عن حقيقة دورهم في تلك العمليات ؟ ومدى معرفتهم بما حدث؟
    واخيرا بعد أكثر من عشرين عاما على انتهاء الأنفال ؟
    ماهي الأنفال ؟ عمليات ابادة أم اخماد تمرد ؟
    بعض من تلك الأسئلة حاولت الأجابة عنها في الجزء الأخير لكني لا اجزم بكوني وفقت في ذلك..
    تحياتي

    ردحذف
  11. الاستاذ العزيز شكرا على ردك الكريم
    بالتاكيد هذه هي التساؤلات واخرى كثيرة نحاول الاجابة عناه.. ولكن الذي يهمنا هو التوثيق.. ويبدو ان لديك جهد رائع في هذا المجل وخصوصا ما يتعلق بارشفة الجانب الاعلامي العراقي والقرارات .. هذا الذي يهمنا..
    على كل حال كنت اتمنى ان يكون لديك رابط شخصي لكي ابعث لك عنواني الالكتروني ونتحدث بشكل اكثر خصوصية وأحدثك عن المشروع بتفاصيل أكثر.. لقد اتصلنا بكثير من الذين قاموا بهذا الجهد التوثيقي وأغلبيتهم من الاكراد.. وارجو ان لا تفهمني خطأ فباعتقادي ان وجود عربي في هذا المجال سيكون له تأثيره الخاص..
    مع تحياتي وشكرا لوقتك الثمين
    ا

    ردحذف
  12. الأخ المحترم
    بالنسبة للوثائق أو الصحف التي بحوزتي فقد نشرتها في المدونة عدا المتعلقة بالجزء الأخير الذي لم أفرغ من كتابته حتى ألان وسأنشرها في المدونة حين انتهائي منه على الأكثر منتصف الشهر القادم.
    تمنياتي لكم بالنجاح والموفقية

    ردحذف
  13. عزيزي الدكتور شكرا على ردك وانني حقا أقدر وقتك وردودك .. هل تعتقد انه بالامكان الاطلاع على الوثائق التي بحوزتك.. او في الاقل الاشارة الى مصادرها وخصوصا كتاب القرار 160 الصادر في 29 اذار 1987 والذي تم بموجبه تعيين علي حسن المجيد رئيسا للمنظومة الشمالية؟ او المعلومات حول جلسة مجلس قيادة الثورة التي أصدرت القرار؟؟
    ربما يكون من الصعب جدا هذا الامر ولكن اية معلومات او اشارات الى أماكن تواجد هذه الوثائق، تعتبر أمرا بالغ الاهمية.. فكما قلت سابقا ان الامر يتعلق بعملية توثيق.. واذا ما وافقت على التحدث الي سأكتب رقم تلفوني اليك .. لكي أتحدث عن المشروع بتفصيل أكثر.. مع تقديري وتمنياتي لك بالنجاح الدائم..

    ردحذف
  14. الأخ المحترم
    يمكن الأطلاع وكذلك طبع نسخة من الوثائق وهي موجودة في المدونة كل ماعليك هو نقر الصورة الصغيرة للوثيقة لتظهر بصورة أكبر ومن ثم يمكن طبعها.
    بالنسبة لمصادر الوثائق فهي متعددة لكن بصورة عامة المتعلقة منها بعمليات الأنفال
    ١- من Iraq Research and documentaion project
    وهو موقع فيه كافة الوثائق التي تم نقلها الى الولايات المتحدة بعد انتفاضة ١٩٩١ في كردستان كانت كافة الوثائق معروضة على الأنترنت وخلال الفترة التي كان الموقع فيه يمكن زيارته من قبل الجميع عملت على حفظ نسخة من الوثيقة المهمة في نظري. الموقع تحول الى موقع الذاكرة العراقية وللاسف لا يمكن مشاهدة الوثائق ألان. حاولت الأتصال بكل من ورد أسمه في الموقع كمسوول ولم احصل على اجابة منهم.
    ٢- كتاب bureaucracy of repression وفيه حوالي ٣٩ وثيقة منها القرار ١٦٠ وهو ملحق بالجزء الثاني في مقالتي في أسفل الصفحة وحصلت عليه من ذلك الكتاب
    ٣- موقع Documental Center for Human Rights in Iraq
    وهو موقع عرض الكثير من الوثائق وللاسف اختفى أيضا.
    كما قلت الوثائق المتعلقة بالانفال فقد نشرتها في المدونة ، الوثائق المتعلقة باحداث أخرى سأنشرها بالموضوع الخاص بها.
    تحياتي

    ردحذف
  15. عزيزي دكتور شكرا جزيلا على هذه المعلومات.. وقد بذلت جهدا في غاية الاهمية في مدونتك ..
    مع فائق تقديري لك ولجهودك الرائعة

    ردحذف
  16. الأخ المحترم
    أشكرك وتمنياتي للمشروع بالنجاح..

    ردحذف
  17. أبو بكر السامرائي20 يناير، 2010 6:03 ص

    البحث أكثر من شيق
    أحييكم على هذا المستوى من الحياديه.
    تمنياتي بان يستمر العمل و يوضع له صفحه متخصصه للمساعده في أضافه معلومات و مستندات القراء.
    الغرض هو محاوله لوضع تاريخ العراق الحديث في طريقه علميه و جمع معلومات و مستندات بشكل شبه متكامل لذلك.
    هناك الكثير من التهم التي الصقت بناس ذهبوا ظلما و بدون تقدير. المشكله انه لا أحد دافع أو حاول أن يدافع عنهم و ضباع المرحله الحاليه همهم تشويه المرحله بأكملها بغض النظر عن أيجابياتها.

    مرة أخرى اكرر أحترامي و أعجابي بعملكم
    وفقكم الله لما فبه الخير
    سلام عليكم

    ردحذف
  18. جهد علمي و موضوعي و خلاق بعيد عن التشنج و المبالغه او الكذب... تستحق كل الثناء عليه يا دكتور محمد. توثيق جزء بسيط من جرائم الدكتاتور و ساديته هو شيء مهم و جزء من تاريخ الفترات المظلمة التي يمر بها العراق.

    شكرا لك و ارجو منك مواصلة تحديث هذه المدونة لأن ما خفي كان اعظم.

    عراقي في المهجر

    ردحذف
  19. بالمناسبه يا دكتور محمد فاتني ان اضبف ان ابلغ ما قرأته في مدونتك كان رسالة السيده لمياء زوجة عبد الرزاق النايف الى صدام... و التي لو بيدي لخططتها بماء الذهب حيث فيها الكثير من العبر و النصح تصلح لصدام و ومن خلفوه من المجرمين الساديين الذين ابتلي العراق بهم. انصحهم جميعآ ان يقرأوها بتمعن و ان يتعظوا منها. و كانها استشرفت المستقبل منذ عام 1972 و سبحان الله. فعلا هذه الرساله هي جوهرة مدونتك.

    ردحذف
  20. الأخ أبو بكر السامرائي المحترم

    تحية طيبة

    شكراً على زيارة المدونة .

    بالنسبة لاقتراحكم كفكرة اتفق معكم فيها ، فمراجعة المرحلة وتوثيقها يتطلب جهد لا يستطيع فرد واحد القيام بها

    لكن تنفيذ تلك الفكرة صعب من الناحية العملية تطبيقه ، أي تخصيص صفحة للمساعدة في هذه المدونة عدا كتابة التعليقات في نهاية المقالة للتصحيح والنقد .

    نعم لكل مرحلة ايجابيات وسلبيات. وايجابيات تلك المرحلة كانت في العقد الأول من السلطة وشارك فيها رجال كثيرون لاشك لدي في وطنيتهم أو صدق نياتهم رغم اختلافي معهم في المعتقد السياسي لكن للاسف غيبوا وغيبت أدوارهم.

    تحياتي لشخصكم الكريم

    ردحذف
  21. الأخ عراقي في المهجر
    أشكرك على زيارة المدونة وعلى اطرائك.
    أعمل على تحديث المدونة كلما سنحت الظروف .
    نعم رسالة السيدة لمياء عدا بلاغتها فهي بدت وكأنها تتنبىء بما حصل بعد سنوات من كتابتها.
    شكراً على الزيارة مرة أخرى

    ردحذف
  22. انه عمل رائع ارجو ان يدعم بشكل مستمر كذلك يجب ان
    يكون بيد ابناء الشعب عامه.
    وانا اعتقد ان نشر المدونات في المناطق العربيه المجاوره يمكن ان يكشف ويعري هذه المافيا التي عملت وتعمل تحت غطاء الحزب المشؤوم هذا.

    ردحذف
  23. الأخ المحترم
    أشكرك على زيارة المدونة وعلى تعقيبك..

    ردحذف
  24. بارك الله بك على هذا الجهد المتميز وجزاك الله عن الشعب العراقي خير الجزاء

    ردحذف
  25. الأخ الكريم
    أشكرك على تعليقك وعلى زيارة المدونة.

    ردحذف
  26. an excellent work Dr.Majeed ,May God bless your efforts,
    S.Khoshaba
    Justice of Peace -NSW Australia
    "Iraqi descent"

    ردحذف
  27. Thanks for visiting the blog and for your encouragement.

    ردحذف
  28. أبو أشجان8 مايو، 2010 2:27 ص

    قتل صدام أمي و أثنين من أخوتي و دمر الباقين من عائلتي, وصل بعضنا الى حال الجنون . أقرأ مدونتك يوميا و أتذكر تلك الايام السوداء و أشعر عكس ما كنت أشعر به في أيامه , بأننا لسنا الوحيدين من المغضوب عليهم.
    أفضل أن أقرأ المدونة بكتاب , هل هذا ممكن ؟ من الممكن ان أشتريه اذا توفر لي , علما بأني أسكن في الولايات المتحدة الان.
    أشكرك نيابة عن أرواح الشهداء و نيابة عن كل من ضاعت سنين شبابه في ظلام عهود صدام.

    ردحذف
  29. الأخ أبو أشجان المحترم
    تحية طيبة.
    البقاء في حياتكم ، معاناتكم وخسارتكم كبيرة.
    وللاسف لكل بيت في هذا البلد المطعون حكاية من الألم والعذاب.
    نعم كانت الفكرة الأولية محاولة النشر لكن بعد اكمال كافة الفصول بكتاب لكني عدلت عن ذلك في الوقت الحالي على الأقل، وابتدأت أنشرها بهذا الشكل.
    ربما بعدما أفرغ من كافة الفصول أعود الى فكرة محاولة الطبع بشكل كتاب.
    سلامي

    ردحذف
  30. بارك الله جهودكم في نقل هذه المعلومات التأريخية المهمة وبهذا الشكل الاحترافي

    أتمنى أن ينضج العراقيون ولا يساهموا مجدداً في بناء أصنام جديدة كما فعل البعض سابقاً عندما ساندوا الطاغوت صدام وغيره وكانت النتيجة تدمير بلدنا ومجتمعنا وإيصالنا لما وصلنا اليه.. ومن الله التوفيق

    ردحذف
  31. الأخ المحترم
    أشكرك على زيارة المدونة وعلى تعقيبك..

    ردحذف
  32. الآم الانتظار - البصرة20 سبتمبر، 2010 10:45 ص

    جهد عظيم وربط تاريخي لاحداث وجرائم بحق الانسانية جرت في حقبة (غفلة) من الزمن ادت الى احداث ماساوية من شرذمة حاقدة جاهلة متسلطة دموية ارادت حرق كل تاريخ العراق بدماء العراقيين باسم القومية العربية ( وهي منهم براء كبراءة الذئب من دم يوسف)ليحكموا العراق بالدم من خلال جهلة تسلطوا على رقاب العباد فاباحوا المحرمات وشروا الذمم وقتلوا الناس باسم الثورة واحرقوا الاخضر واليابس لكي يبقوا ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .
    دكتور بارك الله فيك على هذا العمل جعله الله في ميزان حسناتك . وعن طريق مدونتك ادعوا كل العراقيين لان يساهموا في هذا المجهود الجبار الذي اوصل العراق الى ما هو عليه الان شكر الله سعيك ووفقك لما تحب وترضى

    ردحذف
  33. الى الآم الانتظار - البصرة
    شكراً على زيارة المدونة.. ومعذرة في التأخر في الرد.
    وأشكرك على تعقيبك وعلى الدعاء.
    وتمنياتي لكم بالصحة والسلام..

    ردحذف
  34. الشكر الجزيل لك د. محمد
    الحقيقة هذا الشخص لازال محل اهتمام الكثير من الناس داخل وخارج العراق ، لازال العديد لايفهم ماذا يعني الخوف في زمن صدام وكيف استطاع السيطرة ليس فقط على الحكم بل كيف استطاع ان يضطهد نفسية المواطن العراقي ويكسر ارادته

    ردحذف
  35. الأخ هوشيار المحترم
    تحية طيبة..
    شخصية الرئيس صدام كما أشرتم ... شخصية مثيرة للجدل ولسنوات عديدة قادمة..
    تحياتي

    ردحذف
  36. معلوماتك مستقات من مذكرات الفريق رعد الحمداني الذي كان سبب احتلال العراق بايعاز عدم تحرك فرقته فمن يصدق مذكرا oائن ومدونات خائن الكويت ستبقى عراقيه رغم انوف كل المحاور التي ذكرتها وسيكون لنا لقاء والكويت حصل على 100 ضعف من التعويضات مقابل اعدام شخص الرئيس ومن شارك واغتيالت شاركت بها فرق كويتيه موموله فلا تكن بوق للاحتل وكاولية كاظمه

    ردحذف
  37. الاخ المحترم
    تحية طيبة..
    بالنسبة للجزء الأول من فصل غزو الكويت .. نعم استقيت بعض المعلومات من مذكرات الفريق رعد الحمداني، لكن أرجو أن تكون لاحظت أني ارفقت بعض صفحات تقررين للحرس الجمهوري ، وساعمل على اضافة كافة صفحات التقررين فيما بعد . وماورد فيهما يطابق ما ذكره الفريق في مذكراته عن دور الحرس الجمهوري في تلك العملية.
    الشيء غير الواضح من تعقيبك هو ما الشيء الذي لا تصدقه مما نقلته من مذكرات الفريق رعد ؟
    أما عن مبررات الغزو وعلى الأخص المبررات التاريخية فهي موضوع الجزء الثاني من ذلك الفصل.
    واخيراً لم أفهم قصدك من عبارتك الأخيرة عن " لا تكون بوقاً للاحتلال" ، فأي فقرة من مما كتبته ولدت لديك ذلك الأنطباع ؟
    تحياتي

    ردحذف
  38. جهد يستحق الشكر والأعجاب للأخ الدكتور ، وكنت أود الأستفسار اذا كان هناك نية لأضافة قضية الدجيل ضمن مدونتكم؟

    م. مصطفى العبيدي

    ردحذف
  39. الأخ م. مصطفى العبيدي المحترم
    أشكرك على زيارة المدونة.
    نعم لدي نية لكتابة فصل عن تلك الحادثة لكن بعد أن أفرغ من فصلين الأول غزو الكويت والثاني أم المعارك.
    تحياتي.

    ردحذف
  40. الاخ الدكتور محمد مجيد
    اود ان اشكرك على الجهد الرائع لمدونتك. والحقيقة انني قرأتها مرات ومرات واعتقد انها تغطي الجزء اليسير من معاناة الشعب والامة، لاننا ببساطة نتحدث عن 35 سنة من حكم البعث...لم يدر في خلد احد ان هذه الطغمة التي وصلت الى الحكم بغفلة من الزمن هي طغمة مريضة نفسيا بكل معنى الكلمةو تتميز بكل معاني الوباء فهم مغرورن، جهلة، قساة، همج ودنيء النفوس...لله درك ياعراق كيف تحملت هذا البلاء..
    ان كل ما يحدث اليوم من ماسئ انما هو نتاج حكم البعث مع الاسف فسياسيونا مرضى ايضا لانهم تشبعوا بنفس مبادئ لعبة البعث من تجريم وقتل واقصاء للطرف الاخر.
    مع تمنياتي لك بالتوفيق

    ردحذف
  41. الأخ المحترم
    أشكرك على المتابعة. اتفق معك أن توثيق والكتابة عن مرحلة دامت 35 سنة ليست بالمهمة التي يستطيع فرد على التصدي لها. أملي أن يكمل أشخاص اخرين ما ابتدات به.
    نعم سقوط نظام لايعني سقوط ارثه وهو أرث سيستمر لاجيال في اعتقادي فقد كرر الكثيرون ممارسات النظام السابق في ادارة الشؤون العامة والاستئثار بالسلطة والتصرف بالمال العام، بل واهداره، وتكوين البطانات والحبربشية من ابناء القرية والعشيرة، فضلا عن التعالي على المواطن. أي أن فن الحكم الذي ابتدعه النظام السابق لم يسقط بعد.
    سلامي

    ردحذف
  42. روووعه وجهود مشكورة والله استمر فنحن متابعين لجهودك بكل شغف ومفخرة ...

    ردحذف
  43. السلام عليكم
    ارجو الاطلاع على هذا الفلم لكونه يؤيد الموضوع
    http://www.youtube.com/watch?v=qegeuf-uejM&feature=related

    ردحذف
  44. زهير الخفاجي17 يوليو، 2012 1:45 ص

    باركك الله باعمالك ومدونتك التي صرفت جهد مضني لكي تنشرها على هذه الشاكلة يادكتور محمد وارجو من جنابك الكريم ان تجمع معلومات ووثائق عن الساسة الجدد الذي جلبهم المحتل والذين عاثوا بالعراق وباهله فسادا وقتلا وتهجيراوسرقة اضعاف ماعاناه العراق واهله من النظام السابق وكما تقول الاية الكريمة(لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا)

    ردحذف
  45. ان صدام حسين رحمه الله هوا اخر اسد عربي في التاريخ و لن تعرف العرب معنى الكرامة بعده و اما الذين يقولون انه كان قاسي فانظرو الى انجازاته العظيمة التي قام بها و كيف كان العراق مزدهر و الان اصبح متخلف و الجهل و الامية تضرب اطنابها في كل شبر من العراق صدام حسين كان قاسي مع الخونة و الشيعة الروافض الذين كانوا يسعون الى تدمير العراق و التأمر عليه فهل يتكهم احياء من حقه قتل كل من تسول له نفسه التعاون مع العدو و التأمر على الدولة اصلا الشيعة هم اخبث جنس في الوجود و اخبث حتى من اليهود و لهذا صدام لم يكن مخطى في قتله للشيعة الروافض تحيات اخوكم من الجزائر ....

    ردحذف
    الردود
    1. ما انت والعراق لا تتدخل فيما لا يعنيك

      حذف
    2. الكلام غير دقيق وانشاء، والنتيجة لمثل هذه المزايدات والمهاترات ان ضاع البلد واهله..

      حذف
    3. الكلام غير دقيق، ان الحقيقة بسيطة جدا...استلم البعث العراق دولة بها مؤسسات وجيش وقضاء وشعب احسن من الشعوب المحيطة بنا، وتركو العراق بلدا محطما منبوذا ومؤسسات منهارة وشعب مسحوق مهدور الكرامة لجأ منه 4 ملايين الى خارج العراق بحثا عن الكرامة ويقف حينها بكل صفاقة طارق عزيز ويقول ماذا في ذلك فلكل البلدان اناس يبحثون عن الرزق خارج بلدانهم..يضحك على ذقون العالم بهذ التفاهات...

      حذف
  46. الأخ المحترم..
    ساحاول الأختصار في التعقيب على تعليقك ...
    ١.بالتأكيد أنجز الكثير في عهد الرئيس صدام لكن الأهم هو مابقي من هذه الأنجازات قبل يوم من بدء حرب غزو العراق عام ٢٠٠٣ ؟.. فالحرب الأولى مع ايران والتي استمرت ثماني اعوام كان هدفها السياسي الغاء أتفاقية الجزائر التي تنازل فيها العراق عن نصف شط العرب الى ايران وهو تنازل رفضت كافة الحكومات العراقية السابقة القيام به ، ذلك التنازل قام به الرئيس صدام عندما كان بمنصب النائب، ورفض العراق خلال تلك الحرب الدامية العودة لها ، لكنه وبعد سنتين من انتهاء تلك الحرب وبعد كل تلك التضحيات في النفوس والمال وافق العراق وبرسالة من الرئيس صدام الى رفسنجاني الى العودة الى أتفاقية الجزائر أي تنازل مرة أخرى عن نصف شط العرب الى ايران. فقد أعتقد الرئيس بعد غزو الكويت أنه نفذ الى البحر ولا حاجة الى ذلك الشط. ولكن كما تعلم فقد خسر الشط والبحر. وبعد أن كان العراق والحكومات السابقة لحكم الرئيس ترفض توقيع ترسيم الحدود مع الكويت بل قام الرئيس بمحاولة ضم الكويت عاد الرئيس ووافق على قرار ترسيم الحدود مع الكويت والذي قامت الأمم المتحدة بتحديده وهو ترسيم يعتقد الكثيرون بأنه مجحف للعراق لكنه قبل به و أيضاً بعد خسارة هائلة بالمال والنفوس.
    كنتيجة للقرار الكارثي لغزو الكويت فرض حصار اقتصادي على البلد استمر حتى سقوط النظام وكنتيجة لذلك خسر العراق الكثير من فرص التقدم وادى ذلك الى انهيار القطاع الصحي والتعليمي وتدهورت قيمة العملة العراقية وكل ذلك حدث في عهد الرئيس صدام.
    أما عن القدرات العسكرية فأن لم تدمر في الحرب عام ١٩٩١ فقد قامت فرق التفتيش التابعة لمجلس الأمن بتدميرها و تحمل العراق دفع تكاليف عمليات التفتيش وتدمير اسلحته وارصدته من الأسلحة الكيمياوية والبيولجية وتدمير قدراته والبنى التحتية للطاقة الذرية. دفع العراق تكاليف غزو الكويت لكافة الدول والاشخاص الذين تضرروا من الغزو أو ادعو ذلك. وقيمة التعويضات كانت بالبلايين و حكومة الرئيس صدام هي التي وافقت على ذلك، وهي مبالغ كان العراقيون أجدى بها. وحتى اسرائيل التي قصفت بالاسلحة العراقية فقد قام العراق بدفع التعويضات لها. وان كان العراق هو الدولة الوحيدة التي قصفت أسرائيل بالصواريخ فهو الدولة الوحيدة التي عوضت أسرائيل عن صراعها معها.
    أما النفط فقط أصبح تحت سيطرة مجلس الامن الصارمة وعملية تصديره والتحكم في العائدات المالية منه فقد خرجت عن سيطرة الدولة واودعت في مصارف لا يتحكم بها العراق بل مجلس الأمن أي الخلاصة أن السيادة العراقية فقدت.
    الموضوع طويل وفي نيتي كتابة فصل عن ذلك.
    ٢. أما عن قولك أنه كان قاسي مع الشيعة الروافض فمعناه أن الرئيس كان طائفياً حسب قولك وهي تهمة ليس سهلاً أثباتها وساتطرق لذلك في موضوع منفصل.
    ٣. نقطة أخيرة كيف أستنتجت أن الشيعة أخبث من اليهود ؟ فكم شيعياً أو يهودياً عاش في الجزائر وتعرفت عليه فخرجت بهذا الأستنتاج؟
    سلامي

    ردحذف
  47. جهد مشكور لتوثيق الجرائم التي ارتكبت في تلك الحقبة المظلمة من تاريخ العراق والانسانيه بارك الله بك واعمل حاليا على ارشاد الاصدقاء لها تعميما للفائدة

    ردحذف
  48. الاخ الدكتور محمد مجيد / اولا نشكر جهدكم الجبار في ابراز جزء ليس بالقليل لجرائم
    يندى لها جبين الانسانية مازال البعض يمجد شخوصها واعمالهم رغم قسوتها وو حشيتها
    نشد على يديك ونبارك مسعاك وندعوك للحذر فذراعهم طويلة ومكرهم سيء

    ردحذف
  49. الأخ المحترم
    أشكرك على زيارة المدونة وعلى تعقيبك..
    سلامي

    ردحذف
  50. سيدي الكريم .. اتمنى ان لا يذهب هذا العمل سدى .. اتمنى ان ينشر في كتاب ليراه ويقراه اولادنا .. يمعود ترة تاريخنا راح يكتبوه العجم

    ردحذف
    الردود
    1. الأخ المحترم
      أشكرك على تعقيبك..كانت نيتي الأولى اكمال العمل ثم محاولة النشر ككتاب لكن لأن المنهج الذي اتبعته هو توثيق التفاصيل أدركت أن العمل سيكون أكبر من قدرتي الشخصية وربما لن استطيع أكماله فابتدأت بنشر الفصول كلما أكملت جزء منها ، ربما أن أتممت التوثيق أعمل على نشره ككتاب لكني لست متأكداً أن دور النشر ستقوم بطبعه.
      سلامي

      حذف
    2. الأخ محمد مجيد المحترم...

      أشكرك جداً جداً على مدونتك الأكثر من رائعة...

      ولشدة إعجابي بمدونتك قمت بعمل ملف word لمدونتك بالكامل..

      وضعت جميع الفصول وجميع الوثائق وكل ما هو موجود...

      والآن انتهيت منه.. وعدد صفحاته 1214...

      لكن هل المقاطع الموجودة لها أهمية كبيرة؟

      إن كانت مهمة بالنسبة لك سأضعها بملف...

      واتمنى الرد بأسرع وقت..

      وشكراً...



      حذف
    3. الأخ المحترم
      أشكرك على اطرائك...
      الغرض من المقاطع هو باعتقادي لاثراء أو لإضافة مصداقية للفصل الخاص بذلك.
      سلامي لك

      حذف
  51. اشكرك على الرد يا استاذ محمد...
    على العموم وضعت جميع المقاطع من باب الاحتياط...
    وسأرفع الملف، وبعد الانتهاء من الرفع سأعطيك الرابط...
    ومع الملف ملفات تتعلق حول عمالة صدام للأمريكان...
    وشكراً...

    ردحذف