الثلاثاء، 5 يناير، 2010

كيف اعدمت المخابرات العراقية الفنان صباح السهل؟....جريدة الصباح


كيف اعدمت المخابرات العراقية الفنان صباح السهل؟
يذكر المتهم برزان ابراهيم مدير المخابرات لنظام الطاغية، أن المخابرات لم تتدخل بالشأن العراقي الداخلي، ولم تمارس يوميا ملاحقة أو معـاقبة أحد.هذه الوثائق تدحض ما قاله المجرم برزان، فهذا الفنان صباح السهل قد حكم عليه في المخابرات ونفذ فيه حكم الاعدام فيما يسمى بالحاكمية.ولندع الوثائق تتحدث..
تشير الوثيقة التي حصلت عليها ” الصباح “الصادرة من رئاسة جهاز المخابرات، الى أنه تم القاء القبض على المتهم صباح محسن محمد والمعروف بالاسم الفني صباح السهل. من قبل جهاز الامن الخاص، بتاريخ 4 / 4 / 1993 ، ثم اودع في سجن المخابرات ، وسبب التهمة كما مبين في الامر الاداري الصادر من رئاسة المخابرات السري هو تهجمه على شخص الرئيس المخلوع وعائلته والقيادة السياسية .نورد هنا قصة احدى ضحايا ابشع نظام استبدادي عرفه التاريخ الحديث والقديم. فلم تسلم من شره وظلمه، شرائح المجتمع كافة، وهذه المرة وقع بطش النظام على احد الفنانين المعروفين للسانه وذاكرته، في كشف الكثير من الحقائق والاسماء ، التي سنوردها لاحقاً، وقد اعترف ان الكلام بصوته ، لان الخطة كانت محكمة، على ضياعه واعدامه، لكنه كرر انه كان في حالة سكر، ومثلما هي مدونة بملف التحقيق الذي اجراه اياد طه شهاب، لكن الفدان الذي تبرع به للمعركة لم ينفع، كما لم تنفع توسلاته بطلب الرحمة من الرئيس السابق. وكان الفنان صباح السهل يؤكد في اكثر من مرة في التحقيق بان هذا الكلام تفوه به في بيته وامام زوجته فقط .
قرار الاعدام تشكلت محكمة المخابرات ببغداد بتاريخ 2 / 5 / 1993 برئاسة القاضي ابراهيم سهيل نجم وعضويه راضي سعد احمد وصلاح مهدي كريم المأذونين بالقضاء واصدرت قرارها الاتي:القرار: حكمت المحكمة على المدان صباح محسن محمد حسين السهل بالاعدام شنقاً حتى الموت استناداً لاحكام المادة” 225 “ من قانون العقوبات الشق الثاني الفقرة الاولى، مع احتساب مدة موقوفيته اعتباراً من 4 / 4 / 1993 ولغاية 3 / 5 / 1993 ومصادرة امواله المنقولة وغير المنقولة .
الذي يدقق النظر بتاريخ اعتقال صباح السهل وهو يوم 4 / 4 / 1993 وصدور حكم الاعدام وهو بتاريخ 2 / 5 / 1993 سيجد ان المدة بين استجماع فصول التحقيق في جهاز المخابرات وتشكيل المحكمة واصدار الحكم، هو مدة شهر واحد فقط، لان التهجم على شخص الرئيس بألفاظ نابية تعد في عرف النظام السابق جريمة لاتغتفر، ومن الكبائر ، التي تؤدي بصاحبها الى حبل المشنقة، لذلك طويت صفحة الفنان السهل بشكل سريع وسهل ايضاً، ليس هذا فحسب بل مصادرة امواله المنقولة وغير المنقولة، وماهو المبرر القانوني، لشخص اساء بالكلام الى الرئيس السابق بمصادرة امواله المنقولة وغير المنقولة ؟
نص الادانة ورد نص الادانة للفنان صباح السهل، التي تم تفريغها من الشريط المسجل، وحسب ما مدون في ملف جهاز المخابرات وفيه الكثير من التفاصيل التي تعري مسؤولي النظام السابق من رئيس الجمهورية الى ابنائه ومروراً باخوته ووزراء العهد المباد، والذي يطلع عليها يلاحظ مدى السقوط الاخلاقي والشذوذ السلوكي والتربية المنحرفة لدى هؤلاء الذين كانوا يقودون سدة الحكم، وبالنظر لاحتواء ملف الادانة على الكثير من التفاصيل، سنقتصر على ابرز الاعترافات ، مع تعديلنا للعبارات التي اطلقها المرحوم السهل باللهجة العامية التي تتضمن مفردات القذف والتهجم على ازلام النظام السابق، بلغة فاحشة لاتتماشى مع توجهات الصحيفة ولغة الصحافة واليكم ما تضمنه التسجيل بصوت الفنان السهل وحسب ما مدون في الوثيقة :
عدي والفنانات العرب بعد انتهاء حفلة المطربة سيمون... الناس كلها تطلع من القاعة بعد انتهاء الحفلة، طالب القره غولي يقول لسيمون: اكعدي،
يابه ليش اكعد موخلصت الحفلة اريد اروح،
قال: عندنا اوامر انه تبقين ، يابه طالب كلتله ليش تبقه... كلي صباح انت مالك علاقة... اباوع فوك اشوف عدي والعصابة مالته فوك، اكو صالة فوك ، الحماية نزلوا واخذوها... وحق هذا الماي، شاورني ياسين الشيخلي يتمضحك كلي صاحبك ظل يكود لعدي. بس فلتت منهم وحدة ، حتى ماجدة الرومي اخذوها، بس فلتت امينة فاخت، انهزمت واخذت تكسي من الشارع وعافت فرقتها الموسيقية، هم جان عدي فوك وكال احجزوها، لكن امينة فاخت شلعت!!زوجته : مو اني ما اصدك ليش ينزلون سمعة العراق لهذه الدرجة؟
صباح: وداعتج هي بالضبط ليش ما تصدكين، مو اني بالوسط الفني واعرف.
زوجته: يعني اكول معقولة سمعة ابوهم ؟
صباح: ابوهم انكس منهم... ابوهم كله هنديات وفرنسيات ، هذا صدام من يسكر يطلع الزباد من حلكه .
زوجته : منو .
صباح: صدام حسين، وحق هذه النعمة، ما عنده غير السكر والبنات لعد شنو هذه الصورة، التي تشوفيها انت في التلفزيون والاعلام تختلف عن الحياة الطبيعية... هذا سعد نسيب ابو علي، هذا يكود لعدي، شكو بنات بالمعهد او بالاكاديمية يجيبهم.. لعد شعبالج، وحق هذه النعمة... البارحة كدامي اجتني وحدة، كالتلي انت موصديق عدي... بنات ياخذوهن بالكوة، الكلية تمنح شهادات لو..... شلون احنا درسنا في المعهد .
هذه النعمة... البارحة كدامي اجتني وحدة، كالتلي انت موصديق عدي... بنات ياخذوهن بالكوة، الكلية تمنح شهادات لو..... شلون احنا درسنا في المعهد .

زوجته: زين شلون يفتهمون لعد هالفهم هذا ؟
صباح: مو فهم هذا سياسي.. العصابات الدولية يعرفوها كلش زين برزان بدايته معروفة على الشقاوات اللي بغداد في البداية الشقاوات كلهم خلاهم يكتلون الحزبيين المعروفين اللي جانوا كبله كلهم اغتالهم، بعدين كتل الشقاوات اللي كتلوا هذولة في النهاية... لادراسة ولا صخام هذا بالثالث راسب.
زوجته: معقولة؟
صباح: هذولة عصابة، عزايمهم سهر وليل... عدي ما له علاقة بالاذاعة والتلفزيون، له علاقة بعادل عكلة ومحمود انور وهسه هل الايام كاظم الساهر وعلي العيساوي يومية حفلات وهو كاعد بيها.ويذكر صباح السهل في معرض حديثه، كنا انا وقيس” المقصود هو قيس حاضر “، كاعدين وراح عدي للتواليت، قيس كال كوم نطلع احسن، ولا كانا في الممر ، لاكينا ابن رئيس الجمهورية عدي الكلب، قيس كال من نسلم عليه، راح يسلم علينا، سألني لو لازم نسلم عليه كتله قابل نحتقره ونطلع منسلم عليه، لا كاني بوجهي، كال: ها صباح شو انت ماكو، كتله الشغلة يمكم ، كل ما اسأل التنسيق يكولولي يمكم الفوق انتم الفوق فقال: لا ما يكون الا خاطرك طيب... من طلعنا كلي قيس بغضب موكتلك، لاتسلم عليه، كتله قابل يلاكينا ابن رئيس الجمهورية بالممر ومنسلم عليه. هم الهم كعداتهم وكحابهم، اني ليش انهزمت.
زوجته: الرئيس يسمع هيج يسوي ابنه؟
صباح: لايسمع الرئيس ويدري ابنه
صباح: ويسكتله ، قتل المرافق ما له، الخادم اللي يشيل سترته ويداريه، كتله وعفه عنه، مو قتل كامل حنا، على اساس سجنه، كلاوات ، بعدين وزارة العدل تطلب الرحمة من صدام حسين بخصوص عدي، شنو ها الكلاوات .ويضيف صباح: يخطفون المرأة من ي الطفل، ذولة كرايبهم واخوان الرئيس وولد خير الله.
كما يسترجع شيئاً من ذكرياته ضمن الشريط المسجل والمدون في ادانة في ملفات المخابرات ، على صعيد التربية التسلطية وبعض ما خلفوه من عقد سادية لدى ابنائهم . ومعاملة الاخرين وحتى الفنانين وكانهم عبيد، اقتداءً بآبائهم.
ويذكر الفنان السهل، انه ذهبت الى تكريت أغني بحفلتين ، رادوا يكتلوني اني وامل خضير وسهام محمد، نجدة اجت حمتنا رادوا يبوكون امل وسهام، اطفال بعمر 14 ـ 15سنة ، بايدهم مسدسات، وفي نيتهم ان ياخذوهن، صدام حسين كلاوجي وسختجي.... يغارون من كل الشعب ومن المحافظات، لانهم عشائر وعندهم اصل، وهـم ماعدهم اصل .
يستطرد السهل وهو يكشف عن واقع الفن في العراق، وان دائرة الاذاعة والتلفزيون صارت بيد ابناء المسؤولين، ويذكر ان ولد خير الله طلفاح، أكو واحد يحجي وياهم، بالنعال يضربون مدير التلفزيون ومدير الاذاعة .
السهل يتنبأ باعدامه!
زوجته: معقولة ينزلون هل نزلة ؟
صباح: معقولة شنو، انت شعبالج، هذوله سفلة كاولية، جان يدكون بالربابة، هذولة عصابة في الجعيفر والله اني مستعد ان اعدم واحجي هذه واموت، احجي وارتاح، خلي يعدموني روحي كليلهم ، واني اواجه هذولة السفلة. انه موعندي علاقات ويه ناس بالمخابرات والقصر ويحجولي، حجي يخبل من يسكر صدام يخر من حلقه الويسكي والزباد، وجلساته بيه بنات هنديات واسبانيات وفرنسيات... الله اكبر كلها كلاوات.
وكاي انسان رافض لظلم صدام وحكم عائلته، كان ناقماً على الوضع المزري للعراق، الذي تحول الى اقطاعية يتصرف بها الصداميون والبعثيون، بمجون واستهتار ، فهو يذكر في حوار مع زوجته العشائر العراقية وكيف اخضعها الى سيطرته ، ويقول :صباح: بالروح بالدم نفديك ياصدام،
لسان رؤساء العشائر مستولي عليهم، ماكو رؤساء العشائر، كتل وذبح الشرفاء منهم، يطعمهم ويطمهم فلوس، الانسان طماع، كل رئيس عشيرة، يشعر بضعف من صدام، واي واحد، يثير غضبه يكتله ويكتل عائلة طريقة انكليزية مضبوطة، يعني هم ازمايل الانكليز!.
زوجته: بس العشائر يجونه من كل مكان؟
صباح: صدام حول البلد الى اقطاعية وعشائرية، وانطاهم سلاح، شلون مختار المحلة ترشيه بالفلوس، اتكله جيب فلان وفلان، تطلبهم الدولة، حول البلد الى مجموعة اقطاعيات في كل مكان، وكل واحد يؤذي الحكومة، يؤذوه ويؤذون عائلته ويجيبوه، وهو ضد الحرية والوحدة الاشتراكية، هذا مبدأ الحزب، عبد الكريم قتلوه، لانه بنا بيوت للفقراء، احمد حسن البكر، ما قبل يعتدي على ايران ويعمل حرب، استولى عليه وكتله بالابر ، والاميركان سهلولة المهمة .
واخر كلمات قرأناها في ملف الفنان المرحوم صباح السهل كانت في افادته ومنها: ان صدام حسين حقير، بس عدنان خير الله شريف، وان صدام اميركي ومتفق مع اسرائيل على ضرب النجف، خطة... اميركا واسرائيل هم اللي انطوا ، الحبل مثل ما انطوه الحبل واعتدى على ايران .سبعاوي، هسه دكتور ومدير الامن العامة وجان مدير مخابرات ، وهو كان بنجرجي في تكريت، كلهم لا شهادة، ولاشيء... هذولة لازم يخلوهم في ساحة التحرير ويقطعونهم بمنشار كهربائي، معقولة الطماطة تصير 250 دينار ابو اللحم عدي وابو الدجاج عدي، والاراضي اخذها خير الله طلفاح واشتراها بالقوة .

هناك 68 تعليقًا:

  1. ان المخزي في هذا اتلاريخ الدامي هو تشريع وتحليل الاستيلاء على اموال القتيل ...

    ردحذف
  2. سلام عادي

    ردحذف
  3. ليش ماتحجولنا شوية على جرايم المالكي والجعفري ومقتدى القذر صدام راح وراحت ايامة

    ردحذف
    الردود
    1. ابن الطركة, شجاب ذكر اغاتك بالنص ؟
      شمسويلك المالكي ؟ احجي بشرفك :)
      بس والله وفاء كم لصدام ينضرب بيه المثل
      يعنى ظلم اكبر ظلم ينكال الكلب حيوان وفي , وين راح حق المحافضات البيضاء بالوفاء المنقطع النظير للي لحم اكتافهم من خيرووووو ؟

      حذف
    2. اخرس يارقيع ..لك لولا سقوط صدام الكلب ابن الكلاب وزمرة البعثية الانجاس ماكان تكدر تتكلم على مدير ناحية بالعراق ..ها ..تذكر لو ما تذكر ..

      حذف
  4. الأخ الكريم
    في الوقت الحاضر على الأقل تفرغت لتوثيق المرحلة السابقة .
    تحياتي

    ردحذف
  5. ان من يتباكى على صدام وازلامه وايامة هو اقذر منهم 000فحين يذكر شيء عن ماضي صدام الأسود وما جناه بحق الشعب العراقي المظلوم فان ثائرته تثور فتراه يتحدث بروح الظلم الذي تحدث به سيده في السابق0
    ونرد على هؤلاء الشرذمة ونقول لقد سمعنا ((ان المرء يحشر يوم القيامة مع من احب)) فليحشر الله من احب صدام وعمله مع صدام واعوانه ولينتفعو بالمباديء التي رباهم هو عليها000وحسبنا الله ونعم الوكيل00ابن العراق

    ردحذف
  6. قصة مخزية لنظام مخزي ارانا الويل والثبور وبسببه تغربت معظم كفاءات العراق وتركوه
    لكنني ا؟
    الكثيرين يترحمون على ايام ذلك المجرم العاتي لان اليوم من يحكمنا هم شلة كبيرة من المجرمين اللصوص اي منهم هو بمثابة صدام صغير وتقريبا بدون استثناء ابتداءا من المالكي الى النواب الخ.

    ردحذف
  7. قصة مخزية لنظام مخزي ارانا الويل والثبور وبسببه تغربت معظم كفاءات العراق وتركوه
    لكنني اقول
    هل ان الحال اليوم هو افضل مما كان عليه في وقت ذلك المجرم الدكتاتور؟
    لا بل هو العن بملايين المرات لقد خلف المجرم الدكتاتور مئات الالاف من المجرمين العتاة والذين يحكموننا اليوم ابتداءا من المالكي ونزولا.

    ردحذف
  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد محمد جليل
    تحية طيبة
    أن ما تناقلته من وصف لرجال اعدموا على يد الرئس السابق صدام حسين نقلاً عن المدعو العلوي فهذا الرجل معروف بعدم مصداقيته في نقل الاحداث اذ أنه يستشهد بأقواله عن اناس موتى لا يمكن ان تتحق عن مدى مصداقية قصته المنسوجة من الخيال فقد نقل عن الشهيد وليد الجنابي هذه القصة التي هي من نسج خياله الخصب (العلوي) فهذا العلوي هو شخص كاذب ويمتهن براعته بالكذب والتقليل من شأن الأخرين فنحن أعلم مالا تعلمه عن العلوي وبالوثائق فهذا العلوي لم يستطع الجلوس امام الشهيد وليد صالح الجنابي فكيف يستطيع الحديث معه بأمور خطيرة أنذك ولقد تطاول عن قياديين أعدمو باحداث 1979 على يد النظام السابق ولم يقبلو بالخنوع للرئيس صدام ورفظوا ان يكتبو استرحام او اعتذار ورابطو على موقفهم وقد استخدمت معهم ابشع طرق التعذيب والترهيب .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يعرب الصفار

    ردحذف
  9. الأخ صاحب التعليق ما قبل الأخير
    أشكرك على تعقيبك. لا زال الطريق طويلا أمام السياسيين العراقيين لنبذ أرث الحقبة الماضية بالافعال لا بالاقوال.

    الأخ يعرب الصفار المحترم
    تحية طيبة..
    ليس لدي وسيلة للتأكد من صحة ما ذكره حسن العلوي في كتبه. ولم أفهم قصدك بتطاوله على قياديين سابقين ممكن أن توضح أكثر؟
    سلامي

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    جهد مبارك و مؤلم انا شخصيا لا زلت اعانى من جراحات
    ازمات نفسيه من النظام المقبور بالرغم من اننى لم اسجن
    ولم ادخل فى اى معتقل امنى او مخابراتى و لكننى كنت عراقى
    شريف مثل ملايين الشرفاء فى بلدى الذين ماتوا حسرتا على العراق و قد تنبأت لاصحابى بما سيحدث للعراق لاننى
    نشأت فى عائله والدى فيها كان من السياسين الكبار.
    و لا اخفيك سرا والدى كان من اوائل البعثيين فى
    بداية الخمسينيات من القرن الماضى وكل المجرمين البعثيين او الذين تحولوا الى مجرمين هم من اصدقاء والدى .والدى /رحمه الله/ترك حزب البعث وكان يقول
    لنا انه تحول الى عصابه و سوف يقومون بتصفية بعضهم
    البعض و هذا ما حصل .وانا حاليا ممن هربوا واقول
    هربوا و انا اتألم من العراق ايام صدام ولم استطيع
    العودة الى الان ولكنى ابكى بلدى كل يوم فى السر و العلن,والسلام عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. مع الاسف لحد الان نحن نتباكى على الايام الخوالي مع العلم نحن عشنا فيها وياما عشنا بمرها وحلوهابس لا=اريد افهم العالم اجمع باننا عراقيون اصلاء واي واحد يجيب طاري عراقي شريف واصيل والله ما نرحمه انتو شوفو منو منزل هذا المقال ممنزلته جريدة الوطن اليهودية(كويت) مع الاسف تنتمي للوطن العربي وانا اعرف صباح السهل معرفة شخصية وترى هاي القصة المفبركة غير صحيحة
      لانو اكو قانون الذي يتنمي لغير حزب البعث وما يصرح بانتماءه يعدم فلهذا السبب اراد ان يصعد من خلال حزب البعث الى مراتب عليا ولما اكتشف بانه منتمي الى الحزب الشيوعي ولم يصرح به نفذ به حكم الاعدام وهذا قانون يسري على الكل
      ولما يجيب طاري سيد شهداء العصر فليذكر جيدا بانو هو الذي حمى الكويت من العجم

      حذف
    2. كلامك صحيح 100% وكانك تنقل عني حرفيآ

      حذف
  11. صدام واولاده ذهبوا الى جهنم لانهم مارسوا طغاء فرعون فلعنهم الله شر لعنة ويجب ان لان احدمنهم يستلم السلطة بعد
    بس اريد ان انوه على كلمة يا جماعة اليوم اللي استلمتم السلطة ديربالكم على الشعب ترة الشعب جريح جدا لاتبعثرون كما فعل صدام وازلامه ترة نهايتكم تصير مثلهم الانتباه.....الانتباه.؟؟؟؟

    ردحذف
  12. عدنان الياسري7 أبريل، 2011 11:19 م

    فهمنا ونعرف صدام ساقط بس ممكن واحد يفهمني الناس شنو صار بيها الى درجة الزوجة تسجل كاسيت للزوجها الله واكبر

    ردحذف
  13. حقيقة انا كنت اعرف عن اعدام الفنان السهل بشكل عام كونة محط اهتمام من قبلي لاننا من مدينة واحدة هي الشطرة لكن بهذة الطريقة والتفاصيل التي ذكرت ليس لي تعليق عليها لان النظام واعوانة مارسوا ابشع الجرائم بحق ابناء العراق وخصوصا العلماء والمثقفين وكل النخب الخبرة من ابناءة... رحمك الله ياشهيدنا ... نحن نتذكركم يوميا انت وباقي شهداء العراق وندعوا الله ان يدخلكم فسيح جنانة ....
    اما ماذكر بشان الفنانين الذين ذكروا في التقرير وعن اعمالهم التي يقومون فيها لصالح عدي فهم احياء حاليا ويحتفى بهم كاحد الموز الفنية لهذا البلد الذين ساهمو في خرابة في السابق .... الله الله ياعراق كم تتحمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  14. اللي حجاه هذا حجي ينكال؟
    يعني ديعرف انه نظام كلش مو زين .. شلون يحجي وفوك القهر يكول سوالف ما صارت قسم منها
    هو الاكيد الكل يكرهون النظام لكن الاخ هنا اخترع زايد شويه وجاب هوايه حجي ما ينكال

    ردحذف
  15. صحيح صدام مجرم وعصابته كذلك ولكن ذاك عهد ولى وفات صحيح ان نسيانه ليس بالامر الهين ولكن الزمن كفيل بذلك ولكن وهنا تكمن الحسره عصابات اليوم ادهى وامر فمن عصابات فيلق غدر الى جيش المخزي الى الى ..... والقائمه تطول يظل الجرح العراقي ينزف ولكن لابد لذلك من ساعة انتقام يهب فيها غيارى العراق واحراره للتخلص من كلاب الامريكان السائبه

    ردحذف
  16. ليس صحيح صدام مجرم وعصابته كذلك ولكن ذاك عهد ولى وفات صحيح ان نسيانه ليس بالامر الهين ولكن الزمن كفيل بذلك ولكن وهنا تكمن الحسره عصابات اليوم ادهى وامر فمن عصابات فيلق غدر الى جيش المخزي الى الى ..... والقائمه تطول يظل الجرح العراقي ينزف ولكن لابد لذلك من ساعة انتقام يهب فيها غيارى العراق واحراره للتخلص من كلاب الامريكان السائبهمن سراق المال العام وقتلة الشعب وكل ما ادعوه على صدام وهو برء منه فعلوه بل واكثر فارسي حاقد وتسلم الحكم ونال من مسلم الذي فتح بلاد فارس ماذا يفعل

    ردحذف
  17. ليس صحيح صدام مجرم وعصابته كذلك ولكن ذاك عهد ولى وفات صحيح ان نسيانه ليس بالامر الهين ولكن الزمن كفيل بذلك ولكن وهنا تكمن الحسره عصابات اليوم ادهى وامر فمن عصابات فيلق غدر الى جيش المخزي الى الى ..... والقائمه تطول يظل الجرح العراقي ينزف ولكن لابد لذلك من ساعة انتقام يهب فيها غيارى العراق واحراره للتخلص من كلاب الامريكان السائبهمن سراق المال العام وقتلة الشعب وكل ما ادعوه على صدام وهو برء منه فعلوه بل واكثر فارسي حاقد وتسلم الحكم ونال من مسلم الذي فتح بلاد فارس ماذا يفعل

    الله اكبر...وليخسأ الخاسؤن..والنصر للاسلام..

    ردحذف
  18. الله اكبر لازال الكثير يترحم على المجرم صدام حسين ويذكر ايامه بأنهاكانت الجنة وان الشعب كان يعيش دفء الامان ،لاموت لاقتل لاسجون كأن العراق كان مرتعاَ للخير والاطمئنان اتمنى ان تشطب ذاكرة الزمان واتمنى ان ننسى كل تلك الحقبة المأساويه التي مزقت الشعب ودمرت كل البنى التحتية للوطن وارجعت عجلة التأريخ عشرات السنين الى الوراء في اكبر امبراطورية للرعب والخوف في جمهورية الاستخبارات والرفاق اكثر من400مليار دولار خسائرنا في الحرب مع ايران ومئات الألوف من الشهداء والاسرى ومعوقي الحرب ملايين الارامل واليتامى اتذكرون قائمة احكام ومدد من يتجراْويسب واحد من هؤلاء
    1.سب الرئيس اعدام
    2.سب احد اعضاء القيادة مؤبد
    3. سب احد الحزبيين 15سنه
    4.سب احد ملوك وقادة الخليج 10سنوات
    5.سب الله ثلاث سنوات سجن

    اي مهزلة هذه .....؟! وفجأة ودون سابق انذار تحول الصديق الى عدو لتسقط الكويت غدراََوتسلب ار ضها ويدمر اقتصادها ليتحدى بجنونه كل العالم لالشئ الاليرضي نزعات غروره وجنون عظمته..والأن من يقتل ومن يدمر ومن يفجر اليس هم انصاره ومؤيدوه كفوا ايها السادة عن نكئ جروحنا وتأليب مواجعنا ان التأريخ لم ينجب ابشع ولااقسى من نظام المقبور صدام وسيكون ملعوناََ الى ابد اللآبدين

    سالم الحميد

    ردحذف
  19. الله اكبر لازال الكثير يترحم على المجرم صدام حسين ويذكر ايامه بأنهاكانت الجنة وان الشعب كان يعيش دفء الامان ،لاموت لاقتل لاسجون كأن العراق كان مرتعاَ للخير والاطمئنان اتمنى ان تشطب ذاكرة الزمان واتمنى ان ننسى كل تلك الحقبة المأساويه التي مزقت الشعب ودمرت كل البنى التحتية للوطن وارجعت عجلة التأريخ عشرات السنين الى الوراء في اكبر امبراطورية للرعب والخوف في جمهورية الاستخبارات والرفاق اكثر من400مليار دولار خسائرنا في الحرب مع ايران ومئات الألوف من الشهداء والاسرى ومعوقي الحرب ملايين الارامل واليتامى اتذكرون قائمة احكام ومدد من يتجراْويسب واحد من هؤلاء
    1.سب الرئيس اعدام
    2.سب احد اعضاء القيادة مؤبد
    3. سب احد الحزبيين 15سنه
    4.سب احد ملوك وقادة الخليج 10سنوات
    5.سب الله ثلاث سنوات سجن

    اي مهزلة هذه .....؟! وفجأة ودون سابق انذار تحول الصديق الى عدو لتسقط الكويت غدراََوتسلب ار ضها ويدمر اقتصادها ليتحدى بجنونه كل العالم لالشئ الاليرضي نزعات غروره وجنون عظمته..والأن من يقتل ومن يدمر ومن يفجر اليس هم انصاره ومؤيدوه كفوا ايها السادة عن نكئ جروحنا وتأليب مواجعنا ان التأريخ لم ينجب ابشع ولااقسى من نظام المقبور صدام وسيكون ملعوناََ الى ابد اللآبدين

    سالم الحميد

    ردحذف
  20. صحيح صدام مجرم واولاده واقاربه والتكارته اغلبهم مجرمين..ولكن الان عندماانظر حولي ارى حشود كبيره من المجرمين يجوبون مدن وشوارع العراق لا يقلون عنهم اجراما وخسه ويبدو ان دورهم بالحساب ات والعقاب العادل سيكون اقسى واشد...يخيل الي ان العراق فيه من المجرمين اكثر مما فيه من النفط...شيعه مجرمون ولصوص وكذلك من السنه ومن الاكرادجميعهانست دينها ونست قيمها واخلاقيتهاوراحت تقتل بعضها البعض وجميعها انطوت تحت عباءة الامريكان في الدرك الاسفل من الذل والمهانه....الا تعسا لهذا البلد المأساوي ولن تقوم له قائمه طالما شعبه يرسخ تحت وطأة الطائفيه والعشائريه والحزبيه الدينيه وتحت قيم التخلف والجهل.......

    ردحذف
  21. يقول الباري جل وعلا في محكم كتابه < استخف قومه فأطاعوه > هذه القصة تبين كيف كان فرعون العراق وحاشيته يتعاملون مع العراقيين وغير العراقيين بعد ان استخفوا بعقولهم وزيفوا لهم الأمور فعاثو فسادا واستعبدوا الناس ويؤسفني ان اجد من يدافع عنهم متجاهلا ماضي هذا الفرعون وحجم الضرر الذي الحقه البعثيون بالعراق واهله يمتد لعشرات السنين , فمتى يستيقظون من سباتهم؟

    ردحذف
  22. كل حكام العراق - عدا المرحومين الملك فيصل وعبدالمحسن السعدون - كلهم عملاء وقتلة ومهينين للشعب المسكين.......ربي لاترحم اللي راحوا ولا الموجودين حاليا ...خلصنا منهم اجمعين .......

    ردحذف
  23. ماهو الفرق بين النظام السابق والنظام الحالي ولكن طريقة القتل واحدة والفساد اكثر من قبل وهم الي ماعندة شهادة دراسية يعمل وزير. شوكت الله يخلص العراق من الحرامية واللصوص

    ردحذف
  24. اللعنة على الطاغية صدام هدام العراق وعلى الحقيرين السافلين عدي وقصي ولعنت الله على كل ازلامه ومؤيدللكافر الزنديق صدام وعلي كيمياوي وبرزان النجس .انشأالله مصيرهم الصقر وبئس المصير خالدين فيها

    ردحذف
  25. رحمة الله عليك يا السهل ارفعوا ايديكم تحيه لهذا البطل لكن انتبهواالى جميع التعليقات ترون هناك من يلعن ومن يترحم والحق اقول يجب على عراقي شريف ان ياخذ دروس من الماضي لرفع الظلم عن هذا الشعب المنهك والبلد الجريح ليس لنا ولكن لاولادناوالمستقبل .

    ردحذف
  26. السلام عليكم مع الاسف لانزال نسمع من حين الى اخر من يتحرم على صدام المقبور وازلامة القتلة وهذا الذي يترحم عليهم اكيد يتمنى عودتهم الى السلطة لانة واحد من سياطهم التي سلطة على ظهور الشعب وخاصة الشيعة والاكراد والدليل على هذا جميع المقابر الجماعية من الشيعة والاكراد ولاتوجد مقبرة واحدة للسنة والان يتكرر المشهد الدموي من قبل من يترحم علية مع الاسف همن هم في السلطة وفي قيادات الدولة العليا

    ردحذف
  27. هو كاولي عرض سز مكضيها كيف وسهر ولواكة لعدي وغيره اشو احنا محد اجانا لكليتنا واخذ بنات والله بس الساقطة تروح برضاتها وشنو يابه بعد شيحجي عمي والله مستحق اعدام هو اذا شخص عادي سمع غيره يسبه يسويها دم وعشاير انوبة صدام حسين وعائلته...وهاي مالت صدام يسكر وبهالشكل هذا اول مرة نسمع بيها اشو محد حجاها لا بوكته ولا بعد السقوط بس هالساقط اللي ما استفاد منهم كام يشمر هاي اذا صدك حاجي هيج ولمرته...دشوفو ولد المالكي شيسوون باوربا وامريكا بالبورشات والفيراريات وية كحاب لندن وبعدين تعالو حاسبو غيركم...الله ينتقم من كل ظالم

    ردحذف
  28. خل يكوم بيه
    على اساس هسة ولد المتعة و ولد الكحاب ممقصرين بكتل الاوادم الزينة على الاقل هذولة ولد صدام شرفاء ماتوا شهداء و هو هذا صايع دايح

    ردحذف
  29. شاهد واقعي4 مارس، 2012 2:24 ص

    ولك انت اكبر منيوك لانك تحجي هيج حجي وامك شكد ماكلة ع00000رة ونسوانكم شكد صاقطة منين اجتهم الشهادة من كس امهم الي جانت يومية وية واحد من الحماية واسالهم هسة كلهم تنطيهم رواتب وهم بعمان وبسورية مانريد نذكر اسمائهم وانت اكعد علية

    ردحذف
  30. اني اكول رغم اغلاط النضام السابع بس هوايه ارحم من هذا النطان النطام الموالي الى ايران واولاد الزنه واولاد المتعه .
    فكل واحد يتكلم على صدام حسن تاج روسكم
    هوه من ابناء المتعة الحاقده

    ردحذف
  31. هذه القصة حيل مفركة نسو الصحفي ((مهدي المهدي )) بس جاب سيرت المالكي بسوء قتله وبدون محكمة اقلها جماعة صدام شكلو محكمة ولو بالجذب

    ردحذف
  32. شكرا لكم ع هذا الموضووع الجميل والشيق وبارك الله بلحكومه وبرجال المخابرات العراقيه الشريفه والبطله ورحم الله البطل صباح السهيل وابطال العراق الاوفياء الي بذلوو مهجهم دون العراق فلتنزل الرحمه من الله عليهم وليفخر بهم ابناء العراق النشامى والاوفياء لهذا البلد فقط وليسه الفشله ومتخلفين العقوول الذين صور لهم الجبان الطاغي صور الضلم والتعسف بصوور حسن النيه ....... بارك الله فيكم

    ردحذف
  33. سعد العراقي من بغدا3 مايو، 2012 12:41 م

    يقول المثل كذب المصفط احسن من الصدك المخربط هولاء اولاد المتعة اصحاب باع كبير جدا بلحيل والكذب والتاليف لانهم يشغرون بنقص كبير جدا وصباح السهل كان خائن لزوجته اولا وخائن وعميل الى ايرات الصفوية وتم كشف اوراقه زوجته والان من يتباكى عليه ارذل القوم لعنة الله على كل مجوسي صفوي يويد اولاد المتعة زمان والله زمان الف رحمة تنزل على روح ابو الشهداء وسيد الشهداء صدام حسين الله يشهد والله والله اننا المسلمون تقسم بلله صادقين ان صدام حسين لم يحتسي الخمر منذ استلامه الحكم رئيسا شرعيا للعراق حتى اسيشهاده هولاء اهل المتعة يعرفون كيف يتهمون اسيادهم سعد العراقي

    ردحذف
  34. لعنة الله دنيا و أخرة على كل فارسي نجس .. صدام و عدي ما أجو علينا ولا أخذو وحدة من بناتنا ؟ ليش ؟ لأن مستورات و محد جا يمهن و لله الحمد ؟ بس القواويد و العاهرات و أبنات و أبناء المتعة راحو برجليهن ل عدي و انواع اللواكة و السفالة و النجاسة علمود يستفادون جم دينار لو واسطات ؟ هسة صار واحدهم شرف براسنا ؟ لعنة الله عليكم سفلة و خونة و عملاء و حقراء و اللي باع عرضه بالرخيص يبيع بلده و أهله ... كلامي ليس دفاع عن صدام أو عن عدي و افعالهم .. و لكن بعض الردود أعلاه مستفزة جدا .. وين ماكو ك ابن ك .. صاير اليوم مولانا و شريف روما ... الله يطيح حظكم سفلة

    ردحذف
  35. هذا حوار كذب و اذا اردت نقل قصة اتمنى ان تحبكها اكثر !!!!


    هزلت يا جماعة لوين وصلتوا ؟؟؟

    ردحذف
  36. احد الأخوه اعلاه تحت اسم غير معروف والجاهل في التاريخ علق قائلا كل حكام العراق خونه وعملاءعدا المرحومين الملك فيصل وعبد المحسن السعدون٠٠ لقد فضل الانكليز فيصلك هذا على الشيخ خزعل لحكم العراق وقاتل فيصل العثمانيين ليس لكونهم محتلين بل لخدمة بريطانيا اثر وعد عن طريق صديقه الضابط البريطاني المعروف ب لورنس وكان هناك رئيس قبيله لا يحضرني اسمه قاتل كل من الأنكليز ولاتراك بدافع قومي وعندما انتهت الحرب العالميه الأولى رفض ان يتسلم اي منصب وانكفأ عائداً دياره وفيصلك قبل هدية بريطانيا ملكاً على العراق وتحت اوامر لجموند وبعده السير بيرسي كوكس مندوبين عن المحتل وتسيسه المسز بيل٠٠٠ وعبد المحسن السعدون عميل بريطانيه ومن الرعيل الأول كان رئيس وزراء والقى كلمة لمجلس البرلمان وصرخ به معظم الحضور ٠٠ اخرس انت آخر من يحق له التحدث عن الوطنيه فانت عميل ولا تنكر هذا٠٠ فانتحر ليلتها اثر هذا الأنكشاف وخوف الفضيحه والمحاكم ٠٠٠ فكيف يصبح احد اهم رموز الوطنيه والنزاهه والشرف خارج استثنائك وهو المرحوم عبد الكريم قاسم...

    ردحذف
  37. القصه صحيحه واللي يكول جذب لو طائفي لو بعثي جان واكو هوايه قصص من هاي بس اللي جان كاعد وره ميزه بدوائر الامن العام والتصنيع ايشوف هاي كلهه جذب

    طيح الله حظ كل مطي

    ردحذف
  38. لااعرف كيف يتعجب البعض من جراثم النظام الصدامي الفاشي الذي استعبد العراقيين وزرع في كل بيت مخبر سري هذه الجريمة نقطه في بحر من جراثم النظام الااخلاقيه لعنة الله على صدام وعاثلته وزبانيته ومحبيه والقتله الماجورين الموغلين في دماء اعراقيين

    ردحذف
  39. يانصاب كل سواليفك كذب يالشيعي ولد المتعه والله وطلعلك لسان يابلاع العير وكس اخواتكم ياشيعه ورحم الله صدام مع تحيات عبدالرحمن القرني

    ردحذف
    الردود
    1. الله على كل ظالم لشعبه
      ولكن من يتعظ اسافل القوم صاروا سادته الدينا انقلبت اذا صدام او غيره كلهم بزمبلة التاريخ

      حذف
  40. فعلا هذه اخلاق ابن العوجة وعصابته رحك الله يا صباح السهل

    ردحذف
  41. رحمك الله يا صباح فانه كاب اخ لصديق عزيز علي وانا اعرف تفاصيل اكثر يؤكد صحة الكلام المنشور لكن اذا كان صدام لعين وازلامه اكثر لعنة منه فنحن كنا نامل بتغيير يدفع البلد للتقدم والازدهار يجعلنا ننسى ماسي صدام واعواته لكن للاسف اتو ناس اكثر خسه ولعنه من صدام وازلامه اللهم ارحم شهداء العراق اللهم احفظ العراق واهله الشرفاء الطيبين

    ردحذف
  42. البعثية اقذر ناس عرفهم التاريخ ولم يأتي احد بضلمهم للشعب العراقي لامن الاولين ولا من الاخرين وسيبقون لعنة على لسان الاجيال مدى الدهر

    ردحذف
  43. لعنة الله على البعثيين

    ردحذف
  44. ألى الذي لوث هذه الصفحه المحترمه باسمه(عبد الرحمن القرني)أقول : متى ستدرجون في قوائم البشر ايها الخليجيون واذا أبيتم ذلك فأبقوا في مستوى بعارينكم على أقل تقدير ولاتزاحموا أهل الفكر والعقل فأنتم قد طبع على قلوبكم (أكل نسوان نوم )يعني حيوانات بشكل بشري .نحن أولاد المتعه ؟ فمن تكون أنت ؟ أذهب وأسأل أمك وأبحث عن أبيك الحقيقي من يكون ياأولاد الزنى ياأولاد المسيار.
    لم يعد من الصعب معرفة صدام وأزلامه وجرائمهم لكنني أدعو الله أن يسلط عليكم طاغيه مثل صدام يخرب بيوتكم ويفسد في أعراضكم كما فعل صدام في الكويت.

    ردحذف
  45. بروح بدم نفديك يا صدام صدام ناجكوم واحد واحد

    ردحذف
  46. ما هكذا يكون النقاش .. ولو اختلفتم بالرأي يا اخوان
    صحيح ان ارضاء جميع الناس غاية لاتتحقق ابدا ..
    وان من العراقيين من تضرر ومنهم امن استفاد او على الاقل لم يتضرر من النظام السابق ..
    وكذلك الحال اليوم ..فمنكم من هو مستفيد ومنكم من هو متضرر ..
    ولكن اخواني نحن العراقيين مصيبتنا اننا تحكمنا العاطفة لا العقل فما نفع السباب والشتائم والتهيد والوعيد فيما بيننا ..
    صدام.. حقبة زمنية مضت واليوم نحن نعيش معا صححوا لنا اخطاء حكومتنا الحالية اذا كنت قادرين ولنعيش جميعا اخوة بهذا البلد المليء بالخير والخيرات ولكن لمن ؟؟؟؟؟؟
    واسالوا انفسكم متى نتمتع بخيرات بلدنا ؟؟؟
    ولماذا نحن دوما باخر قوائم التقييم الدولي بكل شيء ؟؟

    ردحذف
  47. اخوان اختصروهه بجمله واحدهولااتعبون رواحكم كولو الله يحشرهم مع صدام واولاده وزمرته

    ردحذف
  48. التعليق ليس معناه السب والقذف واللعن - اما شبعتم من لعن الاحياء والاموات اخجلو من انفسكم وتاءدبو باءدب الاسلام رجل اعدمه صدام بالباطل رحم الله صباح السهل انا عمري 66 عاما عندما اعدم صباح السهل كان الحديث المتداول وقتها انه كان شيوعيا 0 اقول السب والشتم لايليق بالرجل صاحب الراءي مهما كان مخالفا للاراء الاخرى والا اصبح دليل على عدم الدليل وضعف الحجه والقول بالباطل واكثر عليهم معرفة ذلك هم وبقكل صراحه الشيعه الذين كانوا من اركان نظام صدام حسين في القيادات السياسيه والعسكريه والحزبيهقال صلى الله عليه وسلم ( لا تسبوا الاموات فقد افضواالى ما قدموا )





    ردحذف
  49. حشرك الله مع الخميني وفريق المحيبس

    ردحذف
  50. اللهم العن صدام وابنائه والعن كل من يحبه

    ردحذف
  51. الف مالكي يحكم ولا حكم بن الحرام صدام الكافر لعنه الله عصره عصر الخراب والقتل وانتهاك الحرمات

    ردحذف
  52. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هاذا اقل بكثير من أفعال صدام وابنه عدي وباقي المجرمين من حزب البعث المجرم مع كل الاسف على بعض الأشخاص يذكرون في تعليقاتهم انهم يريدون الدليل على جرائم صدام لااعرف انهم لم يرو المقابر الجماعية والاغتيالات والخطف وتهجير خارج القطر وداخل القطر وكانو يسمون اهل الجنوب بتسميات طائفية من زمن البعث المجرم اذا قلت انا من الجنوب قالو انته اشروكي يعني يقصدون ايراني واليوم ماشاء الله تسميات كثيرا رغم انهم يتامرون على العراق مع الدول العربية على تدمير العراق ويقولون نريد ان نبني العراق

    ردحذف
  53. خلدون صباح السهل28 يوليو، 2013 1:39 م

    اناابن الفنان الشهيد صباح السهل ومن يقول ان هذه القصه غير حقيقه فقط الذين ضربت مصالحهم من صقوط المجرم صدام لعنة الله عليه واحب ان اوضح ان زوجته الثانيه هي التي سجلت له الكاسيت وقدمته الى المجرمين في المخابرات الصداميه بعد اقناعه بتسجيل الدار التي كان يسكن بها باسمها ولكن لم يمضي الا اسابيع وقد تم الانتقام الرباني باعدام ابنها الصغير كونها كانت متزوجه سابقا واصيبت بالشلل بعد اعدام ابنها بفتره قصيره هذا هو انتقام الرب من الظالمين كما انتقم من البعثيين والصداميين المجرمين

    ردحذف
  54. يكفي ماراينا من الهدام من مقابر جماعيةوقتل العلماء فماذا نتوقع من ولديه واقاربه لعنة الله عليهم

    ردحذف
  55. لاحولة ولاقوة الابالله العلي العضيم

    ردحذف
  56. كل واحد ساقط أخ كحبه منيوك هو بعثي، أنعل شرفهم رغم أنهُ ماعدهم شرف، هذوله الحذيان دمروا العراق

    ردحذف
  57. عمر الاسدي9 يناير، 2014 8:58 ص

    اللهم العن كل طائفي نتن واخزهم بالدنيا قبل الاخرة اللهم والعن من يتبنى القاعدة والعن من يؤيدهم والعن من يدعمهم فانهم جبناء حثالة المجتمع يعملون باسم الدين الاسلامي والاسلام منهم براء

    ردحذف
  58. اولا .كل هذه الضجه من اجل صباح السهل وهو من الناحيه الايمانيه ملحد لانه كان شيوعيا ومن النحية الاخلاقية فهو كاولي صاحب ربابه ومتزوج من عاهره ساقطة قامت بتسجيل صوته وهو يشرب الخمر معهم باعترافه ثم يعلق عليهم ....ثانيا ..كل اصحاب التعليقات هم اما جهله او مستفيدون من هذا الوضع الفاسد ...ثالثا ..ان جريدة الصباح معلوم توجهها فهي لسان العملاء الجدد الذين باعوا اعراض العراقيين للاجنبي واقول لكم سوف لن تقوم لكم قائمة والله بدون حزب البعث الذي خلق لكم شخصية في المجتمع الدولي......

    ردحذف
  59. اود اعلامكم با أني الشاهد الوحيد الباقي على قيد الحلياة ممن شهد عملية اعتقال الفنان صباح السهل والتحقيق معه وسوقه الى المحكمة الخاصة ومكان تنفيذ حكم الاعدام علماً اني اعرف كافة التفاصيل كوني كنت معه في زنزانة واحدة مع العلم باأنه لم يكن مسجوناً في جهاز المخابرات وكان في مكان ثاني وبامكانكم الاتصال بي لمزيد من المعلومات

    ردحذف
  60. شبيكم كال فلان وحجه علان شوفوا هسه شديصير وبعدين احجوا عالماضي مو يوميه 1000 عراقي يموت محد يرفله جفن حسبي الله ونعمه الوكيل

    ردحذف
  61. الله يرحمك ياصباح السهل ويرحم كل شهداء العراق حتى البعثيين الشرفاء منهم الذين وقفوا بوجه الملعون صدام وأرادوا الخير لشعب العراق . أن أستهتار التكارته في زمن اللقيط صدام قد وصل الى درجة لاتطاق واليوم يعيشون الذلة بعينها .تصور حتى التكريتي منهم لايتجرأ ويقول أن كذا لأنه سوف يضرب بالقندرة هو وعشيرته وشيخهم كريم الندا . وأخيه الفاسد المقبور محمود الندا الذي كان لايفارق العاهرات يوما واحدا وكان له شقة في عمارة حبو (شارع أبو نؤاس ) وكانت له محضية تدعى أمية وكانت جميلة جدا زوجة مقاول كبير تسكن زيونة شارع الربيعي قرب الجمعية وكانت هذه الساقطة لديها حبيب عميد ركن في الجيش أعدمه صدام وكان يسكن قريبا منها هو وعائلته وكان يخون زوجته وأقسم بالله هذه المعلومات رايتها بعيني بحكم عملي قبل طردي لأنني من الطائفة الشيعية والكثير الكثير . هنالك مقولة جميلة تقول من يظلم العباد سيكون الله خصمه دون العباد .لعنة الله على صدام وعائلته وعشيرته الحقيرة بأستثناء الشرفاء منهم ولاأخفي كان لي أصدقاء منهم .مادارت الأيام

    ردحذف
  62. صدام اكبر طاغية عرفه التاريخ و حتى هتلر يبدو احن منه على الناس حيث لم يسبق له ان اعدم ضابطا بسبب خطا عسكري. و اما المقبور فاعدم خيرة ضباط الجيش و خيرة رجال العراق و سلط ابناء عشيرته المجرمين يعذبون و يقتلون . عجيب ان بعض الناس ما زالوا يحبون صدام رغم مصائبه و جرائمه .

    ردحذف
  63. الله يرحمك يابطل والله ينعلهم بجهنم صدام القذر واعوانه

    ردحذف